قد يظهر الشعر الأبيض في أي مرحلة عمرية، حتى في سن المراهقة أو في العشرينات من العمر، مما يسبب الذعر والضيق، وهناك بعض النصائح والممارسات التي قد تساعد في إبطاء أو منع الشيب المبكر.

ولذك يجب تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، وذلك لأن هذه العناصر الغذائية تساعد في تعزيز صحة الشعر وقد تؤخر ظهور الشيب.

وينصح أيضًا بالإقلاع عن التدخين أو تجنب التعرض للتدخين السلبي في أن يفيد الصحة العامة، بما في ذلك صحة الشعر، وذلك لارتباط التدخين بشيب الشعر المبكر .

وينصح الخبراء بالأنشغال في أنشطة للحد من التوتر مثل التمارين الرياضية أو التأمل أو اليوجا أو الهوايات التي يستمتع بها الشخص للمساعدة في إدارة مستويات التوتر، وذلك لأن الأجهاد المزمن يساهم في ظهور الشيب المبكر .

ويجب تجنب الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر والعلاجات الكيميائية لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالشعر وتسرع الشيب، لذلك يجب التقليل من استخدام مثل هذه العلاجات أو اختيار البدائل الطبيعية قدر الإمكان.

كما يجب اختيار الشامبو والبلسم اللطيف على الشعر وفروة الرأس، لذلك يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، نظرا لأنها تسبب الضرر.